شركة أبل Apple نشأتها و تاريخها

شركة أبل Apple هي شركة تقنية أمريكية حيث تقوم الشركة بتصميم و تصنيع و تسويق الهواتف الذكية و أجهزة الحاسوب المحمولة و الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة و القابلة للارتداء كالساعات الذكية، و تقدم الشركة أيضًا البرامج و الخدمات ذات الصلة والملحقات و المحتوى الرقمي و حلول الشبكات و التطبيقات الخاصة بطرف ثالث.

تشتمل مجموعة منتجات شركة أبل على Apple iPhone و iPod و Mac و iPad و Apple TV و Apple Watch ، و تقدم العديد من تطبيقات البرامج الاستهلاكية والاحترافية مثل iOS و iCloud و macOS و iPadOS و watchOS و Apple Pay و AppleCare والملحقات.

تبيع شركة أبل منتجاتها و تقدم المحتوى الرقمي والتطبيقات من خلال Apple Store و App Store و Apple Arcade و Apple News + و Apple Fitness + و Apple Card و Apple Pay و Apple Music، و تمتلك الشركة حضورًا تجاريًا في أوروبا و آسيا و الأمريكتين و أفريقيا و الشرق الأوسط و المحيط الهادئ، و يقع المقر الرئيسي لشركة أبل في كوبرتينو ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة.

نشأة و تاريخ شركة أبل Apple :

شارك كل من ستيف جوبز و ستيف وزنياك في تأسيس شركة أبل Apple في عام 1977 ، حيث قاما بتقديم Apple I أولاً ثم Apple II،و كانوا يعملون في جراج والد ستيف جوبز ببداية الأمر.

كان إصدار جهاز Macintosh في عام 1984 بمثابة قفزة إلى الأمام و تقدم كبير لشركة أبل، و مع ذلك فخلال السنوات الفاصلة بين Apple II و Macintosh ، تمكنت شركة IBM الشركة المنافسة لشركة أبل من اللحاق بالركب، و في شركة أبل أدت الإيرادات المخيبة للآمال من Macintosh و الصراعات الداخلية من أجل السيطرة إلى قيام مجلس إدارة أبل بفصل ستيف جوبز لصالح جون سكالي، مع العلم أنت بعض المصادر تقول أن جوبز هو من قرر مغادرة الشركة.

على أي حال، عمل جوبز في شركة نكست NeXT بعد ترك شركة أبل، و تحت إدارة سكالي بدأت أبل في تنمية خطوط إنتاجها، و تم طرح شركة آبل لتكون شركة عامة في عام 1980، ولكن جوبز كان قد ترك الشركة، لكنه عاد في النهاية منتصرًا بعد عدة سنوات و تولي إدارة الشركة. عندما عاد ستيف جوبز و تولى زمام أبل مرة أخرى في عام 1997، أطلق جهاز iMac بحملة تسويقية قوية تحمل شعار “فكر بشكل مختلف”، و في عام 1998 ، كان iMac هو أكثر الأجهزة إرضاءً من الناحية الجمالية في السوق، فقد كان هو الكمبيوتر الذي لم يكن يعرف أحد أنه يريده حتى يراه و تقع عينه عليه، فقد كان جهازًا أنيقًا للغاية، وبفضل ترقية نظام التشغيل كان جهازًا سهل الاستخدام.

يكمن نجاح شركة أبل Apple في رؤية استراتيجية تتجاوز الحوسبة المكتبية البسيطة لتشمل الأجهزة المحمولة و الأجهزة القابلة للارتداء، و الرؤية المستقبلية السابقة للعصر، و يعد كل من الأداء و التصميم هما المحركين الرئيسيين لشركة و علامة أبل التجارية و نجاحها بشكل مستمر.منذ عام 2010، أصبحت شركة أبل واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، و بقيت في هذا الوضع أي في القمة أو بالقرب منها لسنوات طويلة بعد ذلك.

و في 2 أغسطس من عام 2018، دخلت شركة أبل التاريخ من أوسع أبوابه، بعد أن أصبحت أول شركة أمريكية يتم تداولها علنًا بقيمة 1 تريليون دولارًا وفقًا للقيمة السوقية.ثم مرة أخرى في أغسطس من عام 2020، حطمت الشركة الأرقام القياسية للمرة الثانية عندما أصبحت أول شركة أمريكية تصل إلى 2 تريليون دولارًا من القيمة السوقية.

و يُذكر أن ستيف جوبز توفي في أكتوبر من عام 2011، و بالرغم من ذلك استمرت شركة أبل في تحقيق النجاحات، و أصبح تيم كوك هو الرئيس التنفيذي لشركة أبل منذ أغسطس 2011.

** مصادر :

مصدر ١

مصدر ٢

قد يعجبك ايضا