شركة سامسونج Samsung نشأتها و تاريخها

شركة سامسونج Samsung ، هي شركة كورية جنوبية تقوم بتصنيع الأجهزة و الإلكترونيات الاستهلاكية و الاتصالات المحمولة و تكنولوجيا المعلومات و حلول الأجهزة، و تشمل مجموعة منتجات الشركة على أجهزة مثل : التلفزيونات، و الشاشات، و الغسالات، و الثلاجات، و مكيفات الهواء، و الطابعات، و الأجهزة الطبية، و أجهزة الكمبيوتر، و الكاميرات الرقمية، و أنظمة الشبكات، كما أن شركة سامسونج من أشهر مُصنعي الهواتف الذكية، و الهواتف المحمولة، و الأجهزة اللوحية، و الملحقات و الاكسسوارات ذات الصلة، و لوحات LCD و LED .

توفر شركة سامسونج Samsung حلولاً لمؤسسات البيع بالتجزئة، و التعليم، و التمويل، و الرعاية الصحية، و الضيافة، و النقل، و القطاعات الحكومية، و تعمل الشركة في مناطق جغرافية مختلفة بما في ذلك أوروبا و آسيا و الأمريكتين و أفريقيا و الشرق الأوسط و المحيط الهادئ، و يقع المقر الرئيسي لشركة سامسونج Samsung في سيول ، كوريا الجنوبية، و لقد أصبحت الشركة واحدة من أكثر الشركات و الأسماء شهرة في مجال التكنولوجيا و يُقدر إنتاجها بحوالي خمس إجمالي صادرات كوريا الجنوبية، و اسم الشركة سامسونج Samsung جاء من اللغة الكورية لجملة “ثلاث نجوم”.

نشأة و تاريخ شركة سامسونج :

كانت سامسونج في بداية الأمر عبارة عن متجر تجاري للبقالة تم تأسيسه في 1 مارس من عام 1938 بواسطة لي بيونج شول Lee Byung-Chull الذي بدأ عمله في تايجو بكوريا ، حيث قام بتجارة المعكرونة أو النودلز و غيرها من السلع التي يتم إنتاجها في المدينة و المناطق التي حولها، ثم بدأ بتصديرها إلى الصين ومقاطعاتها.

بعد الحرب الكورية ، وسع لي أعماله إلى التجارة في المنسوجات و افتتح أكبر مصنعًا للصوف في كوريا حينها، و ركز بشكل كبير على التصنيع بهدف مساعدة بلاده على إعادة تطوير و بناء نفسها بعد الحرب، و خلال تلك الفترة استفاد عمله من سياسات الحماية الجديدة التي اتخذتها الحكومة الكورية ، و التي كان الهدف منها هو مساعدة التكتلات و المصانع المحلية الكبيرة من خلال حمايتها من المنافسة و توفير التمويل بطريقة سهلة لهم.

و في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، استحوذت شركة سامسونج على ثلاثة من أكبر البنوك التجارية في كوريا بالإضافة إلى شركات تصنيع للأسمنت والأسمدة و شركة تأمين، ثم استحوذت الشركة في الستينيات على المزيد من شركات التأمين بالإضافة إلى متجر متعدد الأقسام و شركة نايلون و مصفاة نفط.

دخلت سامسونج Samsung إلى عالم صناعة الإلكترونيات لأول مرة في عام 1969 مع إنشاء العديد من الأقسام التي تركز على الإلكترونيات، و قد كانت منتجاتهم الأولى عبارة عن أجهزة تلفزيون بالأبيض و الأسود، ثم خلال السبعينيات بدأت الشركة في تصدير منتجات الإلكترونيات المنزلية إلى البلاد خارج كوريا، و قد في ذلك الوقت كانت سامسونج قد أصبحت شركة تصنيع رئيسية في كوريا، و قد قامت بالاستحواذ على حصة 50٪ من سوق أشباه الموصلات في كوريا.

شهدت فترة أواخر السبعينيات و أوائل الثمانينيات التوسع السريع لسوق التكنولوجيا الخاص بسامسونج، و تم إنشاء فروع منفصلة للإلكترونيات و لأشباه الموصلات، ثم في عام 1978 تم إنشاء قسم خاص بالطيران.

بعد وفاة لي بيونج عام 1987، خلفه ابنه لي كن هي Lee Kun-Hee، و تم تقسيم شركة سامسونج إلى خمس شركات ؛ حيث ظلت الإلكترونيات تحت قيادة لي كون ، و أصبحت الشركات الأربع الأخرى يديرها أبناء و بنات لي بيونج الآخرين.

في مارس من عام 2010، عين المسؤولون التنفيذيون في مجموعة سامسونج لي كون هي رئيسًا لشركة إلكترونيات سامسونج التي تُمثل أكبر قسم في المجموعة، و في وقت لاحق من ذلك العام عاد كرئيسًا لمجموعة سامسونج .

ثم في عام 2014 عانى لي كون من نوبة قلبية تركته عاجزًا حتى وفاته في عام 2020 و بالرغم من احتفاظ لي بمنصبه ، أصبح ابنه لي جاي يونغ (جاي واي لي) الرئيس الفعلي لمجموعة سامسونج.

** مصادر :

مصدر ١

مصدر ٢

قد يعجبك ايضا