شركة موتورولا Motorola نشأتها و تاريخها

شركة موتورولا Motorola، Inc، هي شركة أمريكية مصنعة للاتصالات اللاسلكية و الأنظمة الإلكترونية، و في عام 2011 انقسمت الشركة إلى شركتين: Motorola Mobility و Motorola Solutions.

شركة موتورولا سوليوشنز (موتورولا سوليوشنز Motorola Solutions Inc ) هي مزود لحلول و منتجات و خدمات الاتصالات. تشمل الخدمات التي تقدمها الشركة، الشبكات و الأنظمة و الأجهزة و الملحقات و حلول الفيديو و البرامج و التطبيقات، كما أن الشركة توفر الإدارة و الصيانة و التنفيذ للأمن السيبراني و أجهزة LTE و تحديث البرامج و أمن الفيديو و التحليلات و الراديو الأرضي المتنقل (LMR) و أنظمة LTE ذات النطاق الواسع و حلول الراديو ثنائية الاتجاه و تطبيق TETRA و خدمات المراقبة.

تخدم شركة موتورولا مجالات ; السلامة العامة و الحكومة و المرافق و النفط و الخدمات اللوجستية و صناعات التعدين و الغاز و الضيافة و التصنيع و النقل، كما تقوم شركة Motorola Solutions بتسويق منتجاتها وخدماتها من خلال فريق مبيعات مباشر و تجار و موزعين و بائعي برامج مستقلين أيضًا، و تعمل الشركة في جميع أنحاء أو روبا و الأمريكتين و أفريقيا و الشرق الأوسط و آسيا و المحيط الهادئ، و يقع المقر الرئيسي لشركة موتورولا Motorola Solutions في شيكاغو ، إلينوي ، الولايات المتحدة.

نشأة و تاريخ شركة موتورولا Motorola :

تأسست شركة موتورولا Motorola في عام 1928 في شيكاغو على يد الأخوين بول و جوزيف جالفين باسم شركة جالفين للتصنيع. كان أول منتج لها هو “battery eliminator”، و في عام 1930 بدأت الشركة في بيع راديو سيارات منخفض التكلفة يُدعى موتورولا، الذي أصبح الخيار الأكثر شعبية للسيارات الجديدة، و في عام 1937 تنوعت الشركة في أجهزة الراديو المنزلية المنضدية، كما قدمت الشركة أول راديو للسيارة يوفر الاتصال بزر الضغط.

اختراع شركة موتورولا لجهاز Walkie-Talkie :

في عام 1940 ، قدمت الشركة زوجًا من منتجات الاتصالات اللاسلكية للجيش.و الشرطة، الأول كان نظام راديو للشرطة AM-band و الثاني هو Handie-Talkie ، وهو جهاز محمول على نطاق AM-band بهوائي طويل قامت الجنود باستخدامه في النهاية خلال الحرب العالمية الثانية، تم استبدال كلا النظامين المعتمدين على AM بسرعة بتقنيات FM في عام 1943، و ذلك عندما اخترعت شركة تصنيع جالفين جهاز FM Walkie-Talkie.

تعرّف على تسريبات هاتف Moto G50 5G (Saipan) من موتورولا

الشركة تُغير اسمها من جالفين إلى موتورولا :

في عام 1947 غيرت الشركة اسمها إلى Motorola Inc ، الذي كان في ذلك الوقت اسمًا تجاريًا مشهورًا، ثم في العام التالي وسعت موتورولا دورها في السوق الاستهلاكية الأمريكية من خلال تقديمها أول جهاز تلفزيون بأقل من 200 دولارًا يحمل اسم Golden View، ثم بحلول عام 1962 كان لدى الشركة أكثر من 4000 مكونًا إلكترونيًا مختلفًا في السوق، و واحدًا من أكبر أسواقها المبكرة كانت السيارات، حيث استخدم مصنعوها المكونات الإلكترونية لبناء alternators و التي حلت محل generators في معظم السيارات التي كانت تُباع في الستينيات.

في عام 1974 قامت شركة موتورولا ببيع خطها التلفزيوني Quasar إلى شركة ماتسوشيتا للصناعات الكهربائية المحدودة في اليابان ، لتُنهي بذلك معظم أعمالها الاستهلاكية التاريخية، ثم في نفس العام قامت موتورولا بطرح أول معالج دقيق “microprocessor ” لها للبيع لصانعي الكمبيوتر.

موتورولا تدخل عالم صناعة الهواتف المحمولة :

في عام 1977 طورت موتورولا هاتفًا لاسلكيًا محمولاً كان قادرًا على الاتصال بشبكة الهاتف العامة من خلال نظام من “الخلايا” قصيرة المدى، ثم بحلول عام 1985 ، كانت معظم المدن الرئيسية في العالم تقوم بالتحويل و تركيب أنظمة خلوية، و في عام 1989 قدمت موتورولا الهاتف الخلوي MicroTAC الذي أصبح جهاز اتصال شخصي مفيد و ناجحًا.

الإعلان الرسمي عن هاتف Moto G60s من موتورولا

شركة موتورولا تنقسم إلى شركتين :

في عام 2004 واصلت موتورولا خسارة المال و حصتها في السوق لمنافسيها من شركات تصنيع الهواتف الخلوية، لكن تغير الحال عندما قدمت موتورولا في عام 2009 الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android ، وهو نظام تشغيل أصدرته شركة محرك البحث Google، Inc، و في عام 2011 انقسمت موتورولا إلى شركتين مستقلتين و هما Motorola Mobility، التي تُقدم الهواتف الخلوية و مكونات الشبكات المنزلية ، و صنعت الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر اللوحية و أجهزة المودم، و شركة Motorola Solutions ، التي تقدم المكونات الخاص بالأعمال و الحكومة ،وأجهزة راديو ثنائية الاتجاه و ماسحات ضوئية للرموز الشريطية و شبكات كمبيوتر مجمعة.

شراء شركة جوجل لشركة موتورولا :

و في عام 2012 ، اشترت شركة جوجل Motorola Mobility مقابل 12.5 مليار دولارًا، ثم قامت جوجل بعد ذلك ببيع Motorola Mobility في عام 2014 إلى شركة الكمبيوتر الصينية Lenovo مقابل 2.91 مليار دولار و لكنها احتفظت بالعديد من براءات اختراع الشركة، و الرئيس التنفيذي لشركة موتورولا هو جريج براون.

** مصادر :

مصدر ١

مصدر ٢

قد يعجبك ايضا