نظام تشغيل هارموني HarmonyOS الجديد الخاص بشركة هواوي

نظام تشغيل HarmonyOS (الاسم الرمزي سابقًا هونج مينج HongMeng) هو عبارة عن منصة مصممة لمجموعة متنوعة من الأجهزة، وقد بدأت على أجهزة إنترنت الأشياء مثل الشاشات الذكية أو معدات المنزل الذكي ، ثم انتقلت إلى أجهزة التلفزيون ، وهي الآن تأتي إلى العمل على الهواتف والأجهزة اللوحية والساعات الذكية أيضًا.

فلكل شركة هواتف طريقتها الخاصة في جعل نظام الأندرويد Android الخاص بها يأخذ طابعًا شخصًا، فمثلًا، سامسونج لديها One UI ، ون بلس لديها نظام Oxygen OS ، و شاومي لديها MIUI. لذلك كان على Huawei اتباع نهج مختلف تمامًا لنظام التشغيل المحمول الخاص بها خاصة بعد المشكلات التي واجهتها، ولذلك نتج عن علاقة الشركة المتوترة مع جوجل والولايات المتحدة نظام أساسي جديد بالكامل ، تم إطلاق عليه اسم Harmony OS.

الإعلان الرسمي عن هواتف Huawei P50 و Huawei P50 Pro.

هل نظام Harmony OS بديلًا لنظام Android؟

يتمحور الهدف من Harmony OS حول تجميع الأجهزة من قطاعات مختلفة معًا تحت مظلة واحدة. إذا سألت Huawei ، فستقوم الشركة بتبسيط نظام التشغيل الخاص بها إلى “a micro-kernel based, distributed OS for all scenarios.” و الجزء الخاص بـ”لجميع السيناريوهات” يعني أن Harmony OS ليس بديلاً لنظام أندرويد Android بقدر ما هو بديل لكل شيء تقريبًا.

بينما يقدم الأندرويد Android إصدارات مختلفة للهواتف والساعات وأجهزة البث ، فإن Harmony OS ينوي أن يكون متجرًا شاملاً لجميع الأنظمة الأساسية، بمعنى أنه يمكنك توقع العثور على مجموعة متطابقة من الميزات والتطبيقات والدعم عبر اللوحة، ولا تقتصر ميزات الأمان التي تم تحسينها من هواوي Huawei على أحدث الهواتف الذكية فقط ، ويساعد صوت Celia مساعدة الصوت في ربط كل شيء معًا و جعل الأمور سهلة.

نظام هارموني Harmony OS لم يصل إلى العالمية بعد :

ومع ذلك ، لم يصل نظام هارموني إلى العالمية بعد، فيبدو أن نظام Harmony OS ، أو بشكل أكثر تحديدًا Harmony OS 2 ، يقتصر على الهواتف الموجودة في الصين، ويضم جهاز Huawei P50 Pro على برنامج EMUI 12 الذي يعتمد بدوره في الحقيقة على Android 11، لذلك إذا اشتريت جهاز P50 في الصين ، فسيكون لديك بالفعل نظام Harmony OS في يدك ، ولكن الأمر غير ذلك بالنسبة للأسواق العالمية.

هناك احتمال كبير أن يكون الإصدار العالمي من Harmony OS يشبه إلى حد كبير نظام EMUI 12 ، وهذا الأمر في حد ذاته يمكن أن يكون جيدًا وسيئًا في نفس الوقت، فمن المعروف أن هواوي Huawei تمتلك برنامج كاميرا ممتازًا ومعرض تطبيقات واسع النطاق أيضًا ، ولكن نظامها أو السوفت وير الخاص بها مليئًا بالإعلانات ويميل إلى أن يكون مقيدًا بشدة بناءً على موقع المستخدم.

تعرف على أجهزة وهواتف الإصدار الثابت من HarmonyOS من أجهزة هواوي وHonor.

كيف يعمل نظام هارموني HarmonyOS؟

تقول شركة هواوي Huawei أنه مع ظهور أجهزة إنترنت الأشياء أصبح هناك حاجة إلى نظام تشغيل أكثر كفاءة، نظرًا لأن أجهزة إنترنت الأشياء تلك تحتاج ذاكرة وتخزين أقل من الهواتف الأساسية ، ناهيك عن أفضل الهواتف الذكية ، لذلك فإنها تحتاج إلى أكواد أكثر انسيابية بشكل ملحوظ ، وبالنسبة إلى 100 سطر من كود Android ، يمكنك الحصول على مقابلها سطر واحد فقط من كود HarmonyOS.

وبالرغم من ذلك ، لا يزال نظام التشغيل HarmonyOS قادرًا على تقديم وظائف قوية عبر الأجهزة المختلفة.

لقد رأينا أفكارًا مماثلة لذلك من قبل ، وعلى الأخص Windows Phone الذي كان له نواة مشتركة مع Windows 10، وبينما لم يكن ذلك ناجحًا هائلاً أو مدويًا ، يمكن أن يكون لدى هواوي حل سحري للتوافق مع الأندرويد.

من الناحية العملية ، يبدو كثيرًا مشابهًا لنظام تشغيل الهواتف الذكية الأخرى ، فمظهره يبدو مشابهًا لـ EMUI 12 وهو أحدث إصدار من الأندرويد الخاص بهواوي، ولكن مع بعض الميزات الإضافية مثل Service Widgets التي تتيح لك تخصيص الشاشة الرئيسية لجهازك بشكل أفضل.

** مصادر :
مصدر١

مصدر٢

https://www.techradar.com/news/harmonyos-2
https://www.androidauthority.com/huawei-harmony-os-1030848/
قد يعجبك ايضا