نظام تشغيل أندرويد Android و الفرق بينه وبين iOS

نظام التشغيل أندرويد Android هو نظام تشغيل بالأساس للهاتف الجوال تم تطويره بواسطة شركة جوجل Google ليتم استخدامه بشكل أساسي للأجهزة التي تعمل باللمس والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية،في الحقيقة تم تطوير نظام التشغيل هذا لأول مرة بواسطة شركة Android Inc. ، وهي شركة برمجيات تقع في وادي السيليكون Silicon Valley قبل أن تستحوذ عليها شركة جوجل في عام 2005.

نظام الأندرويد يتيح تصميمه للمستخدمين التعامل مع الأجهزة المحمولة بشكل حدسي عن طريق حركات الأصابع التي تعكس الحركات الشائعة ، مثل القرص للتصغير والتكبير، والتمرير لمشاهدة المزيد ، والنقر لاختيار عنصر ما، وتستخدم شركة جوجل أيضًا برامج الأندرويد الآن في أجهزة التلفزيون ، والسيارات ، وساعات اليد، وكل من هذه المنتجات مزود بواجهة مستخدم فريدة.

نشأة نظام التشغيل أندرويد :

في 5 نوفمبر من عام 2007 ، أعلنت شركة جوجل Google عن تأسيس Open Handset Alliance ، وهو اتحاد يضم عشرات من شركات التكنولوجيا والهواتف المحمولة ، بما في ذلك شركة Intel Corporation و Motorola ، Inc. ، و NVIDIA Corporation ، و Samsung Electronics و Texas Instruments Incorporated ، و LG Electronics ، Inc. ، و Sprint Nextel Corporation و T-Mobile (Deutsche Telekom).

تم إنشاء ذلك التحالف من أجل تطوير نظام الأندرويد Android والترويج له كنظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر مع دعمه لتطبيقات الطرف الثالث، وتستخدم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الشبكات اللاسلكية من أجل الاستفادة الكاملة من الميزات مثل عمليات البحث بلمسة واحدة على محرك جوجل ومحرّر مستندات جوجل (على سبيل المثال ، محررات الكلمات وجداول البيانات) و Google Earth (برنامج رسم الخرائط عبر الأقمار الصناعية).

أفضل هواتف أندرويد من حيث الميزات لعام 2021

أول هاتف خلوي يعمل بنظام التشغيل الجديد الأندرويد هو هاتف T-Mobile G1 ، الذي تم إصداره في 22 أكتوبر 2008، ثم في عام 2012 أصبح الأندرويد هو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا للأجهزة المحمولة ، متجاوزًا نظام التشغيل iOS الخاص بشركة أبل Apple ، واعتبارًا من عام 2020 أصبح حوالي 75 بالمائة من الأجهزة المحمولة تعمل بنظام أندرويد Android.

الفرق بين نظام التشغيل أندرويد Android و IOS :

أدى ظهور نظام التشغيل أندرويد Android إلى توليد منافسة جديدة بين مُصنعي الهواتف الذكية ، حيث تعمل شركة أبل Apple كمنافس رئيسي لشركة جوجل Google، بالنسبة للبعض تعكس هذه الديناميكية التنافسية مثل ما حدث من “حروب الكولا” بين شركة كوكا كولا (KO) وبيبسي (PEP) على مدار الأربعين عامًا الماضية ، حيث لم يكن هناك فائز أو خاسر واضح.

أصبح الأندرويد هو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا على الأجهزة المحمولة اعتبارًا من الربع الأول من عام 2022 ، باستحواذه على 23.7٪ من حصة السوق العالمية ، بينما احتل نظام التشغيل iOS من شركة Apple المرتبة الثانية بنسبة 18٪ ، وذلك وفقًا لشركة البيانات الدولية.

وقد أدت زيادة شعبية النظام إلى ظهور عدد من الدعاوى القضائية المتعلقة بالبراءات ، بما في ذلك دعوى قضائية رفعتها شركة Oracle (ORCL). في عام 2010 ، حيث زعمت الشركة أن جوجل قامت باستخدام Java APIs بشكل غير قانوني لتطوير برنامج Android الخاص بها، ولكن في أبريل من 2021 تم الفصل في القضية بحكم المحكمة العليا 6-2 لصالح شركة جوجل Google.

ما هو عرض ويب نظام Android وماذا يفعل؟

مشكلات نظام التشغيل أندرويد :

بالنسبة للمستخدمين العاديين ، تميل التطبيقات في Android Market إلى الحصول على معايير أقل من متاجر التطبيقات المماثلة.

بمعنى آخر ، تحتوي التطبيقات على ملفات تعريف أمان أقل وقد تجعل المستخدمين أكثر عرضة لانتهاكات البيانات.

**مصادر :
مصدر١
مصدر٢

https://www.investopedia.com/terms/a/android-operating-system.asp
https://www.britannica.com/technology/Android-operating-system
قد يعجبك ايضا