شركة جوجل Google نشأتها و تاريخها

شركة جوجل، قوقوقل أو غوغل Google LLC هي شركة أمريكية تابعة لشركة Alphabet Inc، و هي مزود لخدمات البحث و الإعلان على الإنترنت، و تركز الشركة على مجالات عمل مثل البحث، و الإعلان، و أنظمة التشغيل، و الأنظمة الأساسية، و منتجات المؤسسات و الأجهزة،و تعبر شركة جوجل هي أكبر محرك بحث إلكتروني في العالم.

و تشمل مجموعة منتجات وخدمات جوجل ما يلي ; بحث جوجل، و متصفح جوجل كروم، و أخبار جوجل، و محرّر مستندات جوجل، و تقويم جوجل، و صور جوجل، و خرائط جوجل، و Google Meet، و Google Drive، و Google Finance، و Google Play Books، و Google News ، و Google Earth، و Google Play و AdMob، و AdSense، و Google Ad Manager، و Gmail بالإضافة إلى مجموعات Google و YouTube وغيرها.

و تمتلك الشركة حضورًا تجاريًا في أوروبا و الأمريكيتين و آسيا و أفريقيا والشرق الأوسط و المحيط الهادئ، و يقع المقر الرئيسي لشركة جوجل Google في ماونتن فيو ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة.

نشأة و تاريخ شركة جوجل Google :

شركة جوجل Google LLC المعروفة سابقًا باسم Google Inc. في الفترة من (1998-2017) هي شركة محركات بحث أمريكية، تأسست عام 1998 على يد كل من سيرجي برين و لاري بيدج، و هي شركة تابعة للشركة القابضة Alphabet Inc، و أكثر من 70 بالمائة من عمليات البحث عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم تتم معالجة طلباتها بواسطة جوجل، مما يجعلها في صميم تجربة معظم مستخدمي الإنترنت، و محرك بحث جوجل هو من أكثر المواقع و محركات البحث استخدامًا حول العالم.

كان برين وبيج اللذان التقيا كطلاب دراسات عليا في جامعة ستانفورد، كانا مهتمان بفكرة استخلاص المعنى من كتلة البيانات المتراكمة على الإنترنت، و قد بدأوا العمل من غرفة نوم بيدج في ستانفورد لابتكار نوع جديد من تقنية البحث، و التي أطلقوا عليها اسم BackRub، كانت الفكرة الأساسية هي الاستفادة من قدرات التصنيف الخاصة بمستخدمي الويب عن طريق تتبع “الروابط الداعمة” لكل موقع ويب، أي عدد الصفحات الأخرى المرتبطة بكل موقع، دمج برين و بيج في وظيفة البحث عدد الروابط التي يمتلكها كل موقع ويب، فعلى سبيل المثال، سيكون موقع الويب الذي يحتوي على آلاف الروابط أكثر قيمة من موقع يحتوي على روابط قليلة فقط ، وبالتالي سيضع محرك البحث الموقع المرتبط بشدة أو كثرة أعلى في قائمة الاحتمالات.

بداية زيادة حجم الشركة و معنى كلمة جوجل :


ثم في منتصف عام 1998، بدأ كلا من برين و بيج في تلقي التمويلات الخارجية، و قد كان أندي بيكتولشيم، و هو أحد مؤسسي شركة صن مايكروسيستمز ، أحد المستثمرين الأوائل في شركة جوجل، و لقد جمعوا في النهاية حوالي مليون دولارًا من المستثمرين و عائلتهما و الأصدقاء، و قاموا بإنشاء متجرًا في مينلو بارك ، كاليفورنيا، تحت اسم Google ، والذي اشتُق من خطأ إملائي في الاسم الأصلي googol (و هو مصطلح رياضي للرقم واحد المتبوع بمقدار 100 صفر).

مميزات استخدام خرائط جوجل

ثم بحلول منتصف عام 1999، عندما تلقت شركة جوجل مبلغ 25 مليون دولارًا من تمويل رأس المال الاستثماري، كانت تقوم بمعالجة 500000 استفسار و طلب بحث يوميًا، ثم بدأ النشاط و النمو ينفجران في عام 2000، عندما أصبحت Google محرك بحث العميل لأحد المواقع الأكثر شهرة على الويب حينها و هو ياهو Yahoo ! ، و بحلول عام 2004 عندما قام موقع ياهو بالاستغناء عن خدمات جوجل، كان المستخدمون يبحثون على محرك جوجل 200 مليون مرة في اليوم، ثم بحلول نهاية عام 2011، كان جوجل يتعامل مع حوالي ثلاثة مليارات عملية بحث يوميًا، و أصبح اسم الشركة موجودًا في كل مكان لدرجة أنه تم إدخاله في المعجم كفعل: أصبح مصطلح جوجل تعبيرًا شائعًا للبحث في الإنترنت.

استحواذ شركة جوجل على شركة موتورولا :


عندما بدأت جوجل، بدأت كشركة بحث عبر الإنترنت، لكنها الآن تُقدم أكثر من 50 خدمة و منتجًا من منتجات الإنترنت، بداية من البريد الإلكتروني و إنشاء المستندات عبر الإنترنت إلى أجهزة الكمبيوتر اللوحية و برامج الهواتف المحمولة . بالإضافة إلى ذلك، فإن استحواذها على شركة موتورولا Motorola Mobility عام 2012 جعلها يمكنها بيع الأجهزة في شكل هواتف محمولة.

الإعلان الرسمي عن هاتف Pixel 5a 5G من جوجل

جعلت منتجات جوجل الكثيرة و حجمها الضخم واحدة ًمن أكبر أربع شركات مؤثرة في سوق التكنولوجيا العالية، جنبًا إلى جنب مع شركاتApple و IBM و Microsoft، و على الرغم من هذا العدد الهائل من المنتجات لجوجل، إلا أنه تظل أداة البحث جوجل الأصلية هي أساس نجاحها، ففي عام 2016، حصلت شركة Alphabet و هي الشركة الأم لشركة جوجل على جميع أرباحها تقريبًا من إعلانات جوجل بناءً على طلبات بحث المستخدمين.

الرئيس التنفيذي لشركة جوجل :


عام 2015 أصبح بيج الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet ، و برين رئيسًا لها ، و شميدت رئيسًا تنفيذيًا لها، و أصبح سوندار بيتشاي ، نائب الرئيس الأول للمنتجات هو الرئيس التنفيذي الجديد لشركة جوجل، ثم في عام 2018 تنحى شميدت عن منصب الرئيس التنفيذي، و تم اتباع المزيد من التغييرات في عام 2019 حيث ترك كل من برين و بيج منصبيهما كرئيس ومدير تنفيذي على التوالي، و مع ذلك ظل كلاهما في مجلس إدارة Alphabet، و أصبح بيتشاي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة مع احتفاظه بهذا المنصب في جوجل.

** مصادر :

مصدر ١

مصدر ٢

قد يعجبك ايضا