شركة سوني Sony نشأتها و تاريخها

شركة سوني Sony Group Corp (Sony) هي شركة مصنعة للمعدات و الأجهزة الإلكترونية و أشباه الموصلات و المعدات و الأدوات و الأجهزة الطبية، و تشمل منتجات الشركة على ما يلي ; أجهزة التلفزيون و الهواتف المحمولة و الكاميرات و البطاريات و أنظمة الموسيقى و أجهزة الألعاب و البرامج و أشباه الموصلات و المكونات الإلكترونية الأخرى، كما تُنتج سوني و توزع الموسيقى المسجلة و الصور المتحركة و البرامج التلفزيونية أيضًا، و تقوم بتشغيل الشبكات التلفزيونية و الرقمية.

كما تُقدم شركة سوني خدمات مصرفية و مالية ، بما في ذلك التأمين على الحياة و التأمين على أشياء أخرى غير الحياة، و تقوم الشركة بتسويق المنتجات من خلال شركات البيع التابعة و الموزعين و المبيعات المباشرة عبر الإنترنت، و أيضًا تقوم الشركة بتسويق المنتجات تحت الأسماء التجارية Sony و PlayStation و Walkman و Blu-ray و Cyber-shot و Bravia و Exmor و Experia و Airpeak.

تعمل الشركة في آسيا و أوروبا و المحيط الهادئ و أفريقيا و الشرق الأوسط و الأمريكتين، و يقع المقر الرئيسي لشركة Sony في ميناتو-كو ، طوكيو ، اليابان، و الرئيس التنفيذي لشركة سوني الحالي هو كينيتشيرو يوشيدا و يشغل هذا المنصب منذ عام 2018.

Sony Xperia E5 جهاز غير مكلف ولكنه لائق من اليابان

نشأة و تاريخ شركة سوني Sony :

تأسست الشركة من قبل إيبوكا ماسارو Ibuka Masaru و موريتا أكيو Morita Akio في عام 1946 باسم Tokyo Tsushin Kogyo أي شركة هندسة الاتصالات بطوكيو، إيبوكا التي كانت شركته اليابانية للأجهزة الدقيقة قد زودت الأجهزة الإلكترونية خلال الحرب العالمية الثانية، التقى موريتا و هو مدرس العلوم التطبيقية، خلال الحرب العالمية الثانية حيث عملوا كمهندسين يصممون صواريخ البحث عن الحرارة للجيش الإمبراطوري الياباني.

اسم Sony، الذي أصبح الاسم الرسمي للشركة في يناير 1958، كان قد اشتُق من الكلمة اللاتينية sonus (“أي الصوت”) ، و قد اُختير ليكون مصطلحًا دوليًا و ليس مصطلحًا يابانيًا، و كان أول منتجًا استهلاكيًا للشركة هو جهاز طهي الأرز الكهربائي.

في عام 1952 ، زار إيبوكا الولايات المتحدة و أجرى الاتصالات الأولية لترخيص الترانزستور من مختبرات بيل، ثم قسم من شركة ويسترن إلكتريك، و هو ذراع التصنيع لشركة الهاتف والتلغراف الأمريكية (AT&T)، ثم في العام التالي ذهب موريتا إلى الولايات المتحدة و وقع الصفقة مع شركة ويسترن إلكتريك.

في عام 1955 ، كان جهاز TR-63 من سوني ، و هو عبارة عن راديو ترانزستور غير مكلف بحجم قميص الجيب ، و لقد لفت انتباه المستهلكين عندما تم إصداره في عام 1957، و لقد حققت أجهزة راديو الجيب من سوني نجاحًا هائلاً و حققت اعترافًا دوليًا باسم العلامة التجارية للشركة.

افتتاح فرع لشركة سوني في الولايات المتحدة الأمريكية :

بحلول عام 1960 ، كانت الأعمال التجارية في الولايات المتحدة قد شجعت إلى إنشاء شركة Sony Corporation of America ، ومقرها في مدينة نيويورك، و عندما افتتحت الشركة متجرها في الجادة الخامسة عام 1962، رفعت أول علم ياباني في الولايات المتحدة منذ بداية الحرب العالمية الثانية.

أهم 8 ميزات للبحث عنها في هاتف ذكي متطور

في عام 1979 ، ظهر مشغل الأشرطة المحمول Sony Walkman و امتلأت به الشوارع حيث كان له شعبية كبيرة، و عندما ظهر أول مشغل أقراص مضغوطة (CD) في عام 1982 كان نتاج من اتفاقية تطوير بين شركة سوني Sony و شركة Philips Electronics NV الهولندية.

و في عام 1994 قدم قسم الترفيه التابع لشركة سوني وحدة التحكم في ألعاب الفيديو PlayStation إلى السوق اليابانية، ثم في عام 1997 قدمت سوني خط VAIO لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، و بحلول عام 2002 كانت وحدة الألعاب تساهم بأكثر من 10 بالمائة من الإيرادات السنوية للشركة، من الجدير بالذكر أن شركة سوني Sony قامت في عام 2013 ببيع مقرها في الولايات المتحدة في مدينة نيويورك بأكثر من مليار دولار.

** مصادر :
مصدر١
مصدر٢

https://www.britannica.com/topic/Sony
قد يعجبك ايضا